اشتباكات عنيفة تضرب البلاد وتهديدات بتفاقم الأزمة الإنسانية "اخبار السودان اليوم الاربعاء"

في تطورات جديدة للصراع الدائر في السودان منذ 15 أبريل، أعلن الجيش السوداني يوم الثلاثاء وقوع اشتباكات مع قوات الدعم السريع في منطقتي شمال بحري ووسط العاصمة الخرطوم.

اشتباكات عنيفة تضرب البلاد وتهديدات بتفاقم الأزمة الإنسانية "اخبار السودان اليوم الاربعاء"

الجيش السوداني يعلن عن استهداف قوات الدعم السريع وتكبيد خسائر فادحة

وجاء في بيان الجيش أنه قد نفذ ضربات عنيفة على مواقع قوات الدعم السريع، مما أسفر عن خسائر فادحة في صفوف القوات والأسلحة والمركبات.

وأضاف البيان أن القوات السودانية نصبت كمائن ناجحة ضد حركة الدعم السريع في شمال بحري، وتم تدمير 4 عربات مسلحة والاستيلاء على 6 عربات أخرى. كما تم القبض على عدد من القناصين.


القبض على عناصر من قوات الدعم السريع وتنفيذ عمليات اعتقال في شمال أم درمان

وأكد الجيش أيضًا أنه تم اعتقال 60 عنصرًا من قوات الدعم السريع في شمال أم درمان أثناء هروبهم من الاشتباكات في شمال بحري عبر نهر النيل.

وأفاد البيان بأن قوات الدعم السريع لا تزال ترتكب مختلف أنواع الانتهاكات، بما في ذلك قصف مناطق سكنية في وسط الخرطوم وبحري، ونهب الممتلكات العامة والخاصة وتدمير المرافق الحكومية. 


وأشار البيان إلى سرقة أموال وسيارات حكومية من مكتب كهرباء أبو حليمة بشمال بحري.

وختم الجيش بتأكيد متابعته لكل تحركات قوات الدعم السريع داخل وخارج العاصمة، مؤكدًا استعداده للتعامل بحزم مع أي تغيرات تطرأ على العمليات العسكرية.


تهديدات التصعيد العسكري تفاقم الأزمة الإنسانية وتجبر السكان على النزوح

من جهتها، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بشن هجوم على مواقعها في شمال الخرطوم بحري. وأفادت بياناتها أن الجيش حاول فجر الثلاثاء تنفيذ هجوم مفاجئ على تمركزات قواتها في منطقة شمال بحري، لكن قواتها تصدت للهجوم وطاردت المهاجمين حتى نقطة انطلاقهم.

وأشارت إلى أنها استولت على معسكر السواقة وعدد من المعسكرات في شمال بحري، وألقت القبض على أكثر من 700 جندي، بالإضافة إلى سقوط عدد كبير من القتلى.


القتال المستمر يهدد استقرار المنطقة ويعرض حياة السكان للخطر

تجدر الإشارة إلى أن العاصمة الخرطوم شهدت يوم الاثنين أيضًا اشتباكات وقصفًا جويًا في منطقة "شرق النيل" شرق العاصمة، بالإضافة إلى المدينة الجارة أم درمان. 

وذلك على الرغم من بدء محادثات وقف إطلاق النار التي انطلقت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن توصل الأطراف المتنازعة إلى اتفاق مبدئي للتهدئة بهدف تقديم المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

تم استئناف المحادثات يوم الأحد بين الطرفين لتنفيذ البنود المتفق عليها وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار كخطوة أولية. 

ومن المتوقع أن تعقد جولات إضافية للمحادثات في المستقبل لوضع هدنة طويلة الأمد، تليها مفاوضات تهدف إلى إشراك القوى المدنية إلى جانب القوات العسكرية للتوصل إلى حل يعيد البلاد إلى المسار الديمقراطي.

تجدر الإشارة إلى أن الصراع الذي اندلع في 15 أبريل بين انية السودان وقوات الدعم السريع، أسفر عن سقوط أكثر من 600 قتيل وأكثر من 5 آلاف مصاب. 

كما أجبر الصراع حوالي 200 ألف شخص على الفرار إلى الدول المجاورة، وأدى إلى نزوح أكثر من 700 ألف شخص داخل البلاد، مما أثار أزمة إنسانية تهدد استقرار المنطقة وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.


تعرف على: اخر اخبار السودان اليوم عاجل الان عن المدارس 2023
أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة 


في ختام مقال اخر اخبار السودان اليوم الاربعاء الذي قدمناه لك، يظهر واقع السودان المتصاعد بالتوترات الأمنية والاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. تتسبب هذه الأحداث في تدهور الوضع الإنساني وتهديد استقرار المنطقة.

تتعزز الحاجة إلى تهدئة الوضع والوصول إلى حل سلمي لإنهاء الصراعات واستعادة الاستقرار في السودان. يتطلب ذلك تعزيز الجهود الدولية للوساطة والتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي يلبي تطلعات الشعب السوداني للحياة الآمنة والمستقرة.

من الأمور الحاسمة أيضًا العمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للنازحين والمتضررين من الأحداث الجارية في السودان. يجب تقديم المساعدة الإنسانية وتوفير الرعاية الصحية والمأوى للمتضررين وتأمين حاجاتهم الأساسية. 

من الضروري أن يبذل المجتمع الدولي جهودًا متواصلة لحل الأزمة السودانية ودعم العملية الانتقالية في البلاد، بهدف تحقيق السلام والاستقرار وتوفير الحياة الكريمة للشعب السوداني.

مصادر اخر اخبار السودان اليوم الاربعاء:

  1. المصدر الاول
  2. المصدر الثاني